التحالف الإسلامي .. والهيمنة السعوديه – حسين عبد الرازق

  حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي” يناير 2016 “

 التحالف الإسلامي .. والهيمنة السعوديه

                                                              حسين عبد الرازق


           أعلنت المملكة العربية السعودية في ساعة متأخرة من مساء الاثنين 13 ديسمبر (2015) وخلال زيارة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للقاهرة واجتماعه مع الرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” ، عن تشكيل التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب .

 

          وأذاعت وكالة الأنباء السعودية بيانا حول هذا التحالف جاء فيه ” .. تأكيدا على مبادئ وأهداف ميثاق ” منظمة التعاون الإسلامي التي تدعو الدول الأعضاء لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهرة ، وترفض كل مبرر أو عذر للإرهاب ، فقد تقرر تشكيل تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية ، وأن يتم في مدينة الرياض تأسيس مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود “.

           وأعلنت السعودية أن التحالف الإسلامي العسكري يضم 34 دوله ” إضافة إلى 10 دول إسلامية أخرى أبدت تأييدها لهذا التحالف وستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن ومنها أندونيسيا . ” والدول التي أعلنت السعودية مشاركتها في هذا التحالف تشمل 18 دولة عربية هي ” السعودية ـ مصر ـ الإمارات ـ الأردن ـ البحرين ـ تونس ـ فلسطين ـ قطر ـ الكويت ـ لبنان ـ ليبيا ـ جمهورية القمر الاتحادية الإسلامية ـ السودان ـ جيبوتي ـ الصومال ـ موريتانيا ـ المغرب ـ اليمن ” ، و11 دولة إفريقية هي ” بنين ـ تشاد ـ توجو ـ السنغال ـ سيراليون ـ الجابون ـ غينيا ـ ساحل العاج ـ مالي ـ النيجر ـ نيجيريا ” ، و5 دول أسيوية هي ” تركيا ـ باكستان ـ بنغلاديش ـ المالديف ـ ماليزيا ” .

 

          وقال وزير الخارجية السعودي ” عادل الجبير ” أن التحالف الإسلامي سيعمل على جانبين :

          الأول : يتصل بالأمن وسيسمح بتبادل المعلومات والمساعدة في التدريب وتسلم المعدات وإرسال قوات إذا كان ذلك ضروريا ، وسيتم إنشاء ” مركز قيادة مشترك ” في الرياض في الأسابيع المقبلة .

 

          والثاني : محاربة الفكر المتطرف ” بحيث يشمل المسئولين الدينيين والمربين والقادة السياسيين لنشر رسالة تسامح وإعتدال وحماية شبابنا من التطرف ” .

 

          ومنظمة التعاون الإسلامي التي قالت المملكة العربية السعودية أن التحالف يأتي تأكيداً على مبادئها تضم 57 دولة ، ولم تشارك منها في التحالف 22 دولة .

 

شارك موضوعى مع أصدقائك
  • gplus
  • pinterest

شارك برأيك وكن إيجابي