عرض موجز للبرنامج العام لحزب التجمع

2- بناء مجتمع المشاركة الشعبية

ولأن السعي نحو الاشتراكية هو مرحلة طويلة الأمد ، فإن التجمع يطرح توجهًا رئيسياً لمرحلة انتقالية تفصل بين الواقع الرأسمالي المرفوض والمجتمع الاشتراكي المنشود ، ويرى أن كل بناء يتحقق في هذا المجتمع الانتقالي يؤدي إلى دعم النضال من أجل تحقيق الهدف الاستراتيجي ، وتقوية الأمل في إمكانية الوصول إلى مجتمع الاشتراكية .

إن هذا المجتمع الانتقالي الذي يضعه البرنامج للتجمع خطوة على طريق الاشتراكية هو : “مجتمع المشاركة الشعبية” الذي يقدمه التجمع كبديل عملي في مواجهة مجتمع السلطة الرأسمالية الحاكمة.

ويقوم مجتمع المشاركة الشعبية على أربعة أركان أساسية :

  • التنمية الوطنية المستقلة .
  • العدالة الاجتماعية.
  • الديمقراطية السياسية .
  • الثقافة الديمقراطية التقدمية والعقلانية .

وأساس هذا المجتمع هو الدور النشط للإنسان المصري واتساع نطاق المشاركة الشعبية .

وبناء مجتمع المشاركة الشعبية يتطلب وجود تحالف اجتماعي جديد يسعى إلى الوصول للسلطة ديمقراطيًا ، وهذا التحالف يضم الطبقة العاملة والفلاحين والفئات الوسطى من المهنيين والمثقفين والمفكرين والموظفين ، ويتسع لقطاعات من الراسمالية هي الراسمالية المنتجة التي تتعارض مصالحها مع الفئات المرتبطة بالرأسمالية العالمية ، والتي تتعارض مصالحها مع سيطرة وهيمنة الرأسمالية الأجنبية على الاقتصاد والسياسة في مصر ، والتي تطحنها سياسات الاحتكار والفساد .

 

3- التنمية المستقلة

ويؤكد مفهوم “التنمية المستقلة” التوجه الوطنى لحزب التجمع. كتوجه يؤكد على حرية الإرادة الوطنية. وإعادة تشكيل البنية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بما يؤدى إلى زيادة معدلات النمو وإلى تحقيق العدل فى توزيع ثمار ذلك النمو. الذي يجب أن يتم في مناخ ديمقراطي تسود فيه المشاركة الشعبية سواء في صنع القرار أو المحاسبة في التنفيذ أو توسيع إمكانيات الاعتماد على النفس.


شارك موضوعى مع أصدقائك
  • gplus
  • pinterest

التعليقات

  1. احمد صبرى عبد المجيد
    فبراير 24, 2016 at 3:04 ص

    كيف اكون عضو بالحزب انا من المنصوره بس حاليا فى الامارات وعايز اعمل عضويه اعمل ايه

شارك برأيك وكن إيجابي