عرض موجز للبرنامج العام لحزب التجمع

 

ثانيًا: السياسات

تعرفنا من التوجهات الأساسية للبرنامج العام أن برنامجنا لبناء مجتمع المشاركة الشعبية يستهدف تحقيق تنمية مستقلة ومستمرة فى إطار ديمقراطى لصالح جموع الشعب. وخاصة لصالح الطبقات والفئات الفقيرة. تنمية يشارك فيها الإنسان المصرى مشاركة فعالة فى صنع مصيره وتحديد الأهداف واختيار السياسات التي تحقق فرص تقدم البلاد. وأن يكون لكل مصري ومصرية الحق فى جنى ثمار هذه التنمية طالما ساهم في تحقيقها . بما يؤدى إلى انحسار الفقر بصفة عامة وزوال الفقر المدفع من أرجاء مصر بصفة خاصة. فضلاً عن التحسن المستمر فى نوعية الحياة وبصفة خاصة نوعية حياة الطبقات الفقيرة والمحرومة .

ونحن ندرك أن تحقيق هذه الأهداف يتطلب تبنى حزبنا لمجموعة من السياسات التي تكون كلاً متكاملاً. والتى تغطى أهم مجالات النشاط السياسى والاقتصادى والاجتماعى والثقافى. كما يتطلب عملاً متصلاً وسط الجماهير لدعوتها للنضال من أجل وضع هذه السياسات موضع التنفيذ .

لذلك يطرح البرنامج العام تسع سياسات تغطي عدداً من المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. الداخلية والخارجية. المصرية والعربية والإقليمية. يمكنها إذا ما خضنا غمارها أن تحقق النهوض المطلوب لتحقيق أهدافنا ن والجوهر الأساسي لهذه السياسات يمكن تلخيصه فيما يلي :

 أولاً: تحقيق اصلاح سياسى

وترسيخ الديمقراطية وتوسيع المشاركة الشعبية :

يدرك حزب التجمع أن أحد المقومات الرئيسية للتنمية الوطنية المستقلة والإطار الأمثل لبناء مجتمع المشاركة الشعبية. هو تحرير البشر من القيود التى تحرمهم من المشاركة فى صنع القرارات التى تمس شئون مجتمعهم وتمكينهم من التمتع بثمار هذه المشاركة خلال المؤسسات الرسمية والأهلية على السواء.

ويحتاج هذا التحرير لأكثر من مجرد تحقيق ديمقراطية ليبرالية حقيقية. مع ما يرتبط بذلك من قيام نظام حكم برلمانى سليم. وتعددية سياسية حقيقية. ونظام انتخابى لا يشوبة التدخل أو التزوير.

ذلك أنه يتطلب أيضًا خلق آليات إضافية للديمقراطية المباشرة تكفل فرص المشاركة فى صنع القرارات واتخاذها أمام مختلف القوى الاجتماعية. وتكفل مراقبة الأداء الحكومي بمختلف مستوياته. ويتطلب أيضًا ضرورة أحداث تغيير جذرى فى ثقافة المجتمع يكرس القيم والسلوكيات الديمقراطية ويؤكد على حقوق الإنسان.

 

شارك موضوعى مع أصدقائك
  • gplus
  • pinterest

التعليقات

  1. احمد صبرى عبد المجيد
    فبراير 24, 2016 at 3:04 ص

    كيف اكون عضو بالحزب انا من المنصوره بس حاليا فى الامارات وعايز اعمل عضويه اعمل ايه

شارك برأيك وكن إيجابي