لائحة النظام الأساسي  لحزب التجمع الصادرة عن المؤتمر العام الطارئ  3 مارس 2018

المستوى المركزي 

مادة (33)

يتكون المستوى المركزي من :

  • المؤتمر العام:

  • اللجنة المركزية:

  • الأمانة العامة:

  • المكتب السياسي:

مادة (34)

المؤتمر العام

المؤتمر العام هو أعلى سلطة في الحزب، وهو الذي يصدر الوثاق الحزبية الفكرية والسياسية والتنظيمية ويقرها أو يغيرها أو يصدق على تعديلها، وينتخب القيادة المركزية وفقاً للشروط التي تحددها هذه اللائحة، والقرارات المنظمة لانتخاب الهيئات القيادية.

ويتكون المؤتمر العام من:

مجموع لجان المحافظات الجديدة المنتخبة من مؤتمرات المحافظات، وعدد من ممثلي الهيئتين القياديتين المركزيتين الجديدتين للشباب والنساء وفقا للشروط التي تحددها القرارات والإجراءات المنظمة لانتخاب الهيئات القيادية،  بالإضافة للجنة المركزية القائمة للحزب.

ويتولى رئاسة المؤتمر هيئة رئاسة يرشحها المكتب السياسي ويعرضها على الأمانة العامة ويوافق عليها المؤتمر العام، كما يحدد المكتب السياسي سكرتارية المؤتمر التي تتولى تسجيل وقائع المؤتمر وقراراته.

وينعقد المؤتمر العام للحزب في دورة اجتماعات عادية كل 5 سنوات، في حدود 6 شهور بالزيادة أو بالنقص، وله أن يعقد دورات سياسية كل عامين، أو طارئة بطلب من اللجنة المركزية أو الأمانة العامة أو 10 محافظات تتقدم بطلبها للأمانة العامة لمناقشة أو معالجة بعض المسائل الطارئة.

وللمؤتمر العام الطارئ للحزب أن ينعقد في صورة قطاعات جغرافية، لمناقشة قضايا محددة ذات طابع سياسي أو تنظيمي واتخاذ قرار بشأنها، كما يمكن لكل قطاع من قطاعات المؤتمر أن يعقد اجتماعاً سنوياً للقطاع، لمناقشة القضايا التي يتضمنها جدول أعماله في إطار خطط المتابعة السياسية والتنظيمية المركزية. 

وتحدد الأمانة العامة مواعيد وجدول أعمال دورات انعقاد المؤتمرات العادية والسياسية والقطاعية والطارئة.  

المادة (35)

يقر المؤتمر العام الوثائق الفكرية والسياسية والحزبية، ويصدق على انتخاب الهيئات القيادية والإجراءات التنظيمية لمؤتمرات المحافظات والأقسام /المراكز، ويصدر الوثائق والتقارير السياسية والقرارات التنظيمية.

وينتخب المؤتمر العام:

  • رئيس الحزب .

  • أعضاء اللجنة المركزية الجديدة، وفقاً للشروط والأعداد ونسب التمثيل التي تحددها القرارات المنظمة لانتخابات الهيئات القيادية. وتحتفظ أمانة التنظيم المركزية بسجل يوضح تسلسل حصول المرشحين على الأصوات من الأكثر إلى الأقل عدداً.

 

شارك موضوعى مع أصدقائك
  • gplus
  • pinterest

شارك برأيك وكن إيجابي