لائحة النظام الأساسي  لحزب التجمع الصادرة عن المؤتمر العام الطارئ  3 مارس 2018

مادة (4)

العضوية في حزب التجمع فردية، ويلتزم أعضاء الحزب وهيئاته ومؤسساته ببرنامجه السياسي ولائحة النظام الداخلي وقرارات هيئاته القيادية والسعي لتفعيلها تنظيميا وسياسياً وجماهيرياً.

ولهيئات الحزب ومؤسساته وتنظيماته المساعدة أن تعد لوائح تنظم عملها وتصدرها الأمانة العامة بما لا يتعارض مع لائحة النظام الداخلي للحزب.

ويحظر إطلاقاً الانضمام لحزب أو تنظيم سياسي آخر.

والمحافظة على وحدة الحزب هي الالتزام الأول لأعضائه وهيئاته المساعدة، وتتحقق بضمان الديمقراطية الداخلية والتعبير عن مختلف اتجاهات الرأي في كل المستويات، واحترام الأغلبية لرأي الأقلية والتزام الأقلية بقرارات الأغلبية.

 

مادة (5)

حرية المناقشة داخل الحزب مكفولة بالكامل لكل أعضائه وعلى مختلف مستوياته، وتتولى نشرات الحزب الداخلية تداول الآراء حول القضايا السياسية والتنظيمية الهامة.

وتطرح للنقاش العام داخل الحزب القضايا السياسية والتنظيمية الهامة إذا كانت موضع خلاف جوهري أو غير واضحة بما فيه الكفاية.

ويصدر القرار بطرح موضوع النقاش العام من الأمانة العامة، التي تحدد أيضاً مدة النقاش وكيفية تنظيمه بما يضمن التعبير الحر عن آراء أعضاء الحزب، كما تصدر القرارات اللازمة بشأن نتائج هذا النقاش .

وتدعى الأمانة العامة للاجتماع بهذا الشأن بناء على اقتراح من المكتب السياسي أو عشرة من لجان المحافظات من خلال اجتماعات تنظيمية صحيحة، على أن تحدد لائحة دائرة الحوار كيفية التعرف على رأى المحافظات في هذا الشأن.

ولكل لجنة محافظة أن تقترح على هيئة تحرير دائرة الحوار تخصيص عدد من نشرة دائرة الحوار لطرح وجهة نظرها حول موضوع معين، وللمستوى الأعلى الحق في التعليق عليها.

ولكل عضو  بالحزب الحق في طلب عرض رأيه فى نشرة دائرة الحوار وفى حالة رفض طلبه يعرض الأمر على المكتب السياسي ليتخذ القرار اللازم .

 

شارك موضوعى مع أصدقائك
  • gplus
  • pinterest

شارك برأيك وكن إيجابي