البرنامج العام|بناء مجتمع المشاركة الشعبية

 

-2-حزبنا ومستقبل مصر

        هذه التغييرات العاصفة التى حدثت على المستوى المصرى والعربى والدولى تستوجب إعادة النظر فى وسائل الحزب النضالية، ونظرتة للمسار الذى يتعين انتهاجه للانتقال بمصر إلى آفاق التقدم والتنمية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وأن يحدد الحزب ملامح وأبعاد المرحلة الانتقالية التى يتعين اجتيازها بنجاح، لتوفير الشروط الضرورية لتهيئة المجتمع لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية.

 

المبادىء العامة للحزب

        من المهم أن يكون واضحاً أنه رغم هذه المتغييرات فان المبادىء العامة التى تأسس عليها حزب التجمع سنة1976 لا تفقد قيمتها وأهميتها ودروها الأساسى فى تحقيق التلاقى الفكرى لأعضاء الحزب وقيادته وفى توجيه نشاطة ونضاله المستقبلي، إن جوهر هذه المبادىء لا يزال صالحاً كأساس لنضال الحزب ونشاطة المستقبلي بصرف النظر عن الصيغة التى تمت بها هذه المبادىء والتى تأثرت بظروف نشأة التجمع، ويستمر الاستناد الى جوهر هذه المبادىء والتى تأثرت بظروف نشأة التجمع، ويستمر الاستناد الى جوهر هذه المبادىء عند تجديد برناج الحزب وتطويره ليصبح أكثر اتساقا مع الواقع المتغير، هذه المبادئ وردت فى الفصل الثالث من الباب الأول للبرنامج العام ( من أجل مصر وطنا للحرية والاشتراكية والوحدة) وتتلخص فى:

  1. جماهيرية الحزب واتساعة لكافة التيارات والقوى الوطنية والتقدمية والوحدوية.
  2. الحركة الجماهيرية المستقلة هى أساسا قيام الحزب واستمراره.
  3. الديمقراطية هى الأرضية الوحيدة التى يمكن أن يقوم عليها ويزدهر فى ظلها نضال جماهير التجمع.
  4. الحل السلمى للتناقضات الطبقية أساسه تحقيق العدل الاجتماعى.
  5. الحرية السياسية لا تنفصل عن الحرية الاجتماعية.
  6. الانطلاق من انجازات ثورة 23 يوليو ودعم ايجابياتها والنضال من أجل تطويرها.
  7. الهدف النهائى للحزب هو إقامة المجتمع الاشتراكى الخالى من الاستغلال وما يتطليه ذلك من اتمام التنميةالمستقلة والوفاء بالحاجات الأساسية للجماهير.
  8. الدور الأساسى للعمال والفلاحين والمثقفين الثوريين فى انجاز عملية التحول الى الاشتراكية.
  9. دعم الوحدة الوطنية للشعب المصرى وتعزيز روح الإخاء والتسامح بين جميع المصريين على اختلاف أديانهم.
  10. الأديان السماوية كمعطى إلهى بما تقدمه من مبادىء وأهداف سامية تسهم فى تنمية المجتمع وتحريره من الاستعمار والاستغلال والتخلف.
  11. عروبة مصر والنضال من أجل تحرير الأرض العربية المحتلة واسترداد حقوق شعب فلسطين والوقوف بحزم ضد مخططات الإمبريالية والصهيونية.
  12. التضامن الفعال مع شعوب العالم الثالث.
شارك موضوعى مع أصدقائك
  • gplus
  • pinterest